تاريخ القهوة


يقال إن أول من عرف تأثير القهوة على نشاط الإنسان هم أهل الحبشة رغم عدم وجود ما يثبت أن نبتة القهوة كانت في أفريقيا في ذلك الوقت أو أن أحدا من السكان القدماء قد استعملها. أما في اليمن جنوب شبه الجزيرة العربية فقد ثبت أن القهوة استخدمت كمشروب في الأديرة الصوفية في القرن الخامس عشر. وقد انتشرت القهوة من اليمن إلى مصر و إثيوبيا ومن ثم إلى أرمينيا وبلاد فارس وتركيا و شمالي أفريقيا وقد انتشرت القهوة من العالم الإسلامي إلى ايطاليا ثم إلى بقية أوروبا واندونيسيا والأمريكيتين.

وقد تم فتح أول بيت للقهوة في فينيسيا عام 1645. ويقال أن 90% من القهوة الموجودة في العالم ألان جاءت من نبتة سرقها ضابط فرنسي من الألمان عام 1723.

وفي امريكا انتشرت القهوة كمشروب بديل للشاي عام 1773 في بوسطن عندما تم الإطاحة بالشاي كاعتراض على الضرائب العالية المفروضة من قبل البريطانيين على مستعمرة شمال امريكا. و يطلق على القهوة اسم Arabica أو القهوة العربية مما يدل على أن اليمن هي أول الدول التي زرعت البن وقامت بتصديره إلى دول أخرى. ومن افخر أنواع القهوة هو" موكا" وهي ترجمة لاسم ميناء اليمن الشهير(المخا) حيث يعتبر أول ميناء انطلقت منه السفن التجارية وحملت القهوة لبقية دول العالم.

اصل كلمة قهوة ومعناها يقال ان كلمة قهوة معناها في الأصل "الخمر" ومن قول الشاعر أبو عبدا لله الحسين بن احمد الكاتب:-

قوما اسقياني قهوة رومية     مذ عهد قيصر دنها لم يمس

ويقول سعد بن هاشم ألخالدي:

هتف الصبح بالدجى فاسقينها قهوة تترك الحليم حيرانا

*يقول العلامة أبو بكر بن أبي زيد :

ان اشتقاق القهوة وهو الاجتواء, أي الكراهة أو من الإقهاء بمعنى الإقعاد,من أقهى الرجل عن الشيء أي قعد عنه وكرهه ومنه سميت القهوة لأنها تقهي أي تكره الطعام وتقعد عنه.

ومع مرور الزمن تغيرت دلالة الكلمة (القهوة) لتشير إلى نقيع البن المطحون الذي نشربه في أيامنا هذه.

قصتنا
بدأت حكايتنا مع القهوة في قلقيلية عام 1970 في محل تجاري صغير على يد السيد محمد رشيد هلال
Palestina Espresso
اثمرت جهود مطاحن بن الرشيد بخبرتها الواسعة وتاريخها العريق بانتاج قهوة "الاسبرسو" باسم (Palestina Espresso). للمزيد
 
اضغط لمشاهدة الفيديو

Copyrights © 2017 AlRasheedCoffee.com All Rights Reserved.
Developed by Adham Inc.